ahly_never.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلاوى وافتخر واللى مش عاجبه ينتحر

اهلى نيفر3الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاهلى نيفر2اجدد كليبات ابوتريكهمابنقبلش الاهانهوحوش افريقياطلبت الاشرافكرسى الاعترافعبقرينو المنتدىكوفى شوب المنتدىمجلة المنتدى

ارجوكم كونو احرار فى النفد بس يشروط

كاتب الموضوعرسالة
طارق المصرى
مشرف
مشرف

الصوره الشخصيه : انا بحر من احزان امواجه هائجه لاترسو على شط
الدوله : ارجوكم كونو احرار فى النفد بس يشروط Female31
التأسيس : 26/10/2009
الهوايه : ارجوكم كونو احرار فى النفد بس يشروط Writin10
المزاج : رومانسى
احترام قوانين المنتدى : 100%
المهنه : استاذ

ارجوكم كونو احرار فى النفد بس يشروط Empty
مُساهمةموضوع: ارجوكم كونو احرار فى النفد بس يشروط   ارجوكم كونو احرار فى النفد بس يشروط I_icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 12:16 am

من طبيعة الإنسان أن يعبر عن رأيه ، ومن طبيعته كذلك أن يدافع عن هذا الرأي ويعززه بالحجج بحسب ما يراه صحيحا ، ولكن بشرط أن لا تمس كرامات الناس ولا معتقداتهم ، وإلا كان إسفافا لا رأيا وجب التصدي له ومنعه حتى لا تكون فتنة أو نهجا جديدا فيه بطر للحق وغمط للناس ، وإنه ما من أحد يكره هذا إلا كان مختفيا بجلد إنسان .

حرية الرأي والتعبير كفلها دستور البلاد لعلمه بأنها رمز للأمم المتحضرة لا تسمو ولا تزدهر إلا به ، ولأنه من المستحيل عقل يطابق عقل أو رأي يطابق رأي ، وعليه فإنه لا بد من اختلاف التوجهات والآراء ما بين صائب وغير صائب ، فالكل يرى الأمر من منظوره الخاص به والذي يعلمه ويتقنه ، إلا أن الله تعالى وزن هذه المعادلة بشيء يقال له الحكمة تجتمع عندها الآراء تصب وتسكب في قالب واحد لتجسد رأيا متكاملا ينزل عنده كل عاقل وينحو نحوه .

ولنا في طائر الإوز حكمة فإنها عندما تطير مع قطيع الإوز فإن سرعتها وتحليقها يزيدان بنسبة خمسة وسبعون بالمائة بعكس طيرانها بمفردها ، كذلك ونسبة تعرضها للمخاطر تقل بنسبة عالية جدا ، وعليه فإن الأصوات المتفرقة تصبح نشازا والمجتمعة كأنها لحن جميل ، وأن التقدم وبلوغ الهدف لا يحدث إلا بتضافر الجهود ،

لا ندعو أن نكون مدينة أفلاطون الفاضلة فهذا أمر لا يمكنه الحدوث لأي بلد لأنه ضرب من الخيال ، ولكن ندعو أن نكون يدا واحدة نمسك العصا من طرفها لتكون لنا سلاحا عند تقدمنا نزيل بها أوساخا قد تعترضنا كذلك ونحس بها وعورة الطريق فنتجنب السقوط .

ن الجنة من كلمة والنار من كلمة وتنشأ الحرب من كلمة و الحب يبدأ من كلمة ويأتي الكره من كلمة ، وإنه ليعجبنا سمت الإنسان وشخصه فإذا ما تكلم انجلى لنا بوضوح شخصه .

ما أجمل أن يكون الإنسان منمقا في كلامه ، لا يتكلف به مطلقا ، يتحدث على سجيته لا يقلد به أحدا حتى لا تلغى شخصيته ، تزينه أفكاره وتملحه كلماته ، يبنيها على حقائق مدعومة بشواهد ، بعيدا عن الغريب الوحشي من الكلام ومتجنبا الإسفاف ، بنبرة خفيفة وأعصاب هادئة ، ينظر إلى الجميع عندما يتحدث ولا يخص بنظره أحد ، معتدل الجلسة جميل الهندام ، مطلعا على كثير من الأمور ، واسع الصدر يتقبل النقد ، يحترم وجهة نظر الآخرين ويستمع لهم بإنصات .

عجيبة هذه الكلمة تحمل في طياتها الكثير من المعاني ، نملكها حينما لا ننطقها فإن نطقناها ملكتنا ، فما أكثر ما تكلمنا فنطلق بالكلمة على عواهنها بدراية أو من غير دراية ، سبتنا ثم استعبدتنا فليس لنا بالإمكان من استرجاعها ، فما نحن إلا من نتاج حصاد ألسنتنا تحمل مشاعرنا وأحاسيسنا .

" المؤمن كيّس فطن " فكيّس أن يكون ملكا على كلمته وكيّس أن ينطق بالحق وكيّس أن يردف أفعاله أقواله ، وفطن بأن لا ينجرف وراء كل كلمة طيبة ولا وراء كل ابتسامة براقة ، فإنه ليس كل لامع نفيس وليس كل نفيس لامع ، فمعدن الرصاص بنعومته ولمعانه سم زعاف ، والحجر الكريم بخشونته وانطفائه لا يسقط من يد .

استوقف الجبل ذات يوم النهر يناشده فقال : ناشدتك القرابة والرحم يا أخي النهر بأن تعلمني كيفية الجريان مثلك ، فإني والله قد ضجرت ومللت الثبات ، فعلمني بما علمك الله أن أسيح في الأرض وأتعرف عليها ، فإني على هذه الحال منذ أن نشأت أتجرع وحشة الصمت ، فعلم النهر ما بأخيه الجبل من أحزان وهموم ، فردّ يهوّن عليه قائلا : يا أخي الجبل فإن ما ضجرت وما مللت هو سر وجودك وسر عظمتك ولقد منحك الله بها القوة والهيبة ، وما أنا إلا نبع وبضع منك ، تدفعني فتكون لي حريرا أنساب عليك ، فكنت لي المنبع وكنت لك المنطق ، و إن صمتك خير لي و كلامي خير لك ، فكلامي بجرياني وصمتك بثباتك ، ولو أنك جريت لكأنك نطقت مثلي فتخرج نارا تحرق الأخضر واليابس ولتبَْعثرت وتشوّهت صورتك فصمتك خير ، ولو أني ثبتّ مثلك لأسِنْت ولنتِنتْ رائحتي ولصرت مصدرا للأمراض والأوبئة فيفر كل من حولي فكلامي خير، فأنا وأنت بما فضل الله بعضنا على بعض يكمل بعضنا الآخر ، يا أخي الجبل نحن مصداق قول الصادق المصدوق " من آمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" .

ارجوكم كونو احرار فى النفد بس يشروط
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى كل جزائرى ومصرى ارجوكم افهمو بجد الكلام ده